المواضيع الأخيرة
اسم العضو
» مسرحية عطالي بطالي ياقهرهمـ
» ترامب: المهمة انتهت! ياقهرهمـ
» مجلس الأمن الدولي يلتئم مساء اليوم بدعوة روسية لتقييم العدوان على سوريا ياقهرهمـ
» لماذا لم ترد روسيا على الضربة الثلاثية لسوريا؟ ياقهرهمـ
» للمرة الأولى .. واشنطن قصفت سوريا بصاروخ هو "الأذكى" والأغلى في العالم ياقهرهمـ
» السيسي يعلن حالة الطوارئ في أنحاء مصر ياقهرهمـ
» السيسي رئيسًا لمصر لولاية ثانية ياقهرهمـ
» حلمي تحطم واختفى اداء ايمي هيتاري ياقهرهمـ
» لقاء الفنان طارق العلي في برنامج ليالي الكويت ياقهرهمـ
» ولي العهد : «الإسلام هو دين السلام» هذه هي الترجمة الصحيحة للإسلام ياقهرهمـ
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مشرف
مشرف
ذكر
عدد المساهمات : 5916
السٌّمعَة : 185
العمل/الترفيه : محترف منتديات ترى
تعاليق : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الأوسمة : المشرف المميز
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.see17.net/index.htm

الإندونيسيون يعلمون بشعوذة عمالتهم وهروبها وجرائمها الأخلاقية

في الإثنين 04 يوليو 2011, 10:49
أكد السفير السعودي في جاكرتا عبدالرحمن الخياط أن مراكز تدريب العمالة تخضع لإشراف الجهات المختصة في الحكومة الإندونيسية. وأوضح في حوار أجرته معه «عكاظ» عبر الهاتف أن إجراءات العمالة تمر بعدة مراحل بداية من الكشف الطبي وتسجيلها في مراكز التدريب ومن ثم تدريبها وانتهاء بإصدار الجوازات قبل وصول أوراق السفر إلى السفارة، مضيفا أن السفارة تتعامل مع الشركات المصرح لها فقط من قبل الحكومة الإندونيسية ولا يمكن أن تمنح أي تأشيرة لا تكون مستوفية الشروط وأوراقها نظامية. لكن هذا لا يلغي أن هناك أشخاصا يتلاعبون في هذه الإجراءات والأوراق وهذا يتم قبل وصولها إلى السفارة وهذه مسؤولية الحكومة الإندونيسية.
وأقر الخياط بوجود عمالة غير جيدة ذهبت إلى المملكة ولكن هذه طبيعة البشر يوجد فيهم الجيد وغير الجيد، مشيرا إلى أن الجهات المعنية في المملكة ضبطت حالات كثيرة تمارس أعمالا غير لائقة في المملكة من أعمال الشعوذة والهروب والجرائم الأخلاقية، والجانب الإندونيسي على علم بوجود هذه الحالات ويعلمون أن من يعمل على نشر هذه العادات بين العمالة أنهم من بني جلدة العمالة، لكنها في النهاية تظل نسبية مقارنة بالعدد الكبير للجالية الإندونيسية.
وحول قرار الإيقاف المعلن من الجانب الإندونيسي قال إنه إيقاف مؤقت اعتبارا من بداية شهر أغسطس المقبل، بهدف دراسة تحسين أوضاع العمالة الإندونيسية وحمايتها ولحين توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب السعودي، متوقعا أن تمارس العمالة الراغبة في العمل في المملكة ضغوطا على الحكومة لفتح باب تصدير العمالة مجدد والاستجابة للمطالب السعودية. فإلى تفاصيل الحوار:


• ماهي الآلية المتبعة في توفير العمالة لتصديرها إلى المملكة؟
ــ كما تعلمون أن هناك سماسرة هم الذين يوفرون العمالة من القرى والمناطق النائية لشركات تصدير العمالة الإندونيسية، وهذه الشركات المعروفة والتي تنضوي تحت اتحادات تصدير العمالة الإندونيسية الثلاثة، تصدر العمالة إلى المملكة ولديها مراكز للتدريب قبل إرسال العمالة إلى المملكة، يتم فيها تدريب الخادمات والعاملات المنزلية على طبيعة العمل في المملكة، بإشراف الجهات المختصة في الحكومة الإندونيسية، وكما تعلمون فإن إجراءات العمالة تمر بعدة مراحل بداية من الكشف الطبي وتسجيلها في مراكز التدريب ومن ثم تدريبهم وانتهاء بإصدار الجوازات لهم قبل وصول أوراق سفرهم إلى السفارة، ونحن في السفارة نتعامل مع الشركات المصرح لها فقط من قبل الحكومة الإندونيسية ولدينا قائمة بأسماء المكاتب المعتمدة ومسجل لدينا مندوبيها ولا يمكن أن نمنح أي تأشيرة لا تكون مستوفية الشروط وأوراقها نظامية. لكن هذا لا يلغي أن هناك أشخاصا يتلاعبون في هذه الإجراءات والأوراق، وهذا يتم قبل وصولها إلى السفارة وهذه مسؤولية الحكومة الإندونيسية، لذلك فإن واحدا من أهم القرارات والاشتراطات التي طالبنا بها الحكومة الإندونيسية هي الحرص على أن تكون العمالة المصدرة للمملكة عمالة جيدة، ويجب إعطاؤهم معلومات كافية عن المملكة وطبيعتها وأنظمتها والقوانين المتبعة فيها، ونحن كما قلت في السفارة نحرص على استيفاء الاشتراطات النظامية في العمالة من ناحية الكشف الطبي وإحضار شهادة خلو سوابق واجتياز السن القانوني المطلوب واكتمال فترة التدريب، وأن تكون التأشيرة سارية المفعول ولا تكون منتهية الصلاحية.
الفساد الإداري
• لكن سعادة السفير يحكى عن أن الفساد الإداري مستشر في إندونيسيا وكل الشهادات المطلوبة يمكن الحصول عليها بالمال، أما ما يتعلق بمراكز التدريب فمعظمها عبارة عن مراكز إيواء لحين إيجاد حجز تذاكر طيران بأسعار منخفضة لشحن العمالة إلى المملكة، ماردكم على هذا الكلام؟
ــ لا أعتقد أن هذا الكلام صحيح فالمشكلات موجودة في هونغ كونغ وسنغافورة وكوريا وغيرها من الدول، لكنها لا تظهر بشكل كبير نظرا لقلة عدد العمالة الإندونيسية في تلك الدول، والمسألة نسبة وتناسب تقاس بحسب العدد فعدد العمالة الموجودة في المملكة يتجاوز مليون ومائتين ألف، وكما تعلمون فإن العمالة الإندونيسية دخلت المملكة منذ أكثر من 25 عاما ولم تكن هناك مشاكل، وإنما ظهرت هذه المشكلات بعد زيادة العدد التي ساهمت بشكل كبير في ظهور المشكلات من تخلف وجرائم أخلاقية وهروب عمالة وأعمال الشعوذة والسحر.
العمالة الرديئة
• يقال إن العمالة الجيدة والمتعلمة تذهب إلى دول أخرى مثل سنغافورة وهونغ كونغ واليابان وكوريا وغيرها بينما العمالة الرديئة هي التي تأتينا هل ترون ذلك أيضا؟
ــ لا أتفق مع ما يقال عن هذا الأمر، ولكن في المجمل، نعم هناك عمالة غير جيدة ذهبت إلى المملكة ولكن هذه طبيعة البشر يوجد فيهم الجيد وغير الجيد، والجهات المعنية في المملكة ضبطت حالات كثيرة تمارس أعمالا غير لائقة في المملكة من أعمال الشعوذة والهروب والجانب الإندونيسي على علم بوجود هذه الحالات وكذلك على علم بوجود من بني جلدة العمالة يعملون على تهريبها ونشر الشعوذة والجرائم الأخلاقية، لكنها في النهاية تظل نسبية مقارنة بالعدد الكبير خصوصا وأن أكبر الجالية الإندونيسية في المملكة تأتي في المرتبة الثانية بعد ماليزيا.
تنسيق متبادل
• لكن سعادة السفير جرائم الشعوذة والجرائم غير الأخلاقية التي تظهر في المملكة يكون في معظمها المرتكب لها من الجالية الإندونيسية؟
ــ هذا الجانب معلوم وهناك جهات معنية بهذا الأمر في المملكة، ولكن نحن نتكلم عن الوضع هنا في إندونيسيا هل مراكز التدريب تقدم عمالة رديئة تصدرها إلى المملكة، هذا دور وزارة العمل هي التي تقوم بمخاطبة وزارة القوى العاملة الإندونيسية بأن هناك نوعا من العمالة الرديئة ويتم الإبلاغ بالإعداد والنسب، ونحن في السفارة لا نصل إلى التشكيك في مراكز التدريب التي تشرف عليها الجهات المعنية في إندونيسيا ولا نشكك في الأوراق الثبوتية والشهادات الصحية التي تقدم من قبل الحكومة الإندونيسية، وبالنسبة للشهادات الصحية فإنها تتم من خلال مراكز صحية معترف بها من قبل اتحاد وزراء الصحة الخليجيين، وهذا لا ينفي وجود حالات تحمل شهادات صحية غير دقيقة.
في مثل هذه الحالات لابد أن يكون هناك تنسيق متبادل بين وزارة العمل السعودية ووزارة القوى الإندونيسية للحصول على عمالة جيدة بعيدة عن الأمراض النفسية وتعرف العادات والتقاليد في المملكة وتوضح لها خطورة ممارسة الأعمال غير النظامية من أعمال السحر والشعوذة والأوهام وغيرها.
قرار الإيقاف
• بعد قرار إيقاف تصدير العمالة المؤقت المعلن من قبل الحكومة الإندونيسية وكذلك قرار إيقاف استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية والفلبينية من قبل وزارة العمل السعودية، هل تتوقعون أن تعود العمالة الإندونيسية المنزلية من جديد إلى المملكة أم أن القطيعة ستكون طلاقا بائنا لا رجعة فيه؟
ــ من الصعوبة بمكان توقع ما سيحصل في الأيام المقبلة لأن هناك عدة عوامل تؤثر في سوق العمل في إندونيسيا منها البطالة المرتفعة وارتفاع تكلفة المعيشة هنا. والقرار الذي أعلن على لسان الرئيس الإندونيسي بإيقاف تصدير العمالة وكذلك تصريح وزير القوى العاملة الإندونيسية يقول إن الإيقاف مؤقت واعتبارا من بداية شهر أغسطس المقبل، بهدف دراسة تحسين أوضاع العمالة الإندونيسية وحمايتها ولحين توقيع مذكرة تفاهم خاصة بالعمالة بين الجانب السعودي والإندونيسي.
أما فيما يخص قرار وزارة العمل السعودية فقد كان واضحا أنه قرار إيقاف دون تحديد موعد لعودة العمالة أو ربطها بشروط معينة، ويمكن طرح السؤال عليهم.
تكدس العمالة
• كمراقب هنا، هل تتوقع أن يحصل تكدس في العمالة الإندونيسية في البلاد تتسبب في أزمة للحكومة الإندونيسية بسبب إغلاق سوق تعتبر من أكبر الأسواق التي تستوعب العمالة الإندونيسية متدنية التدريب؟
ــ طبعا، الحكومة الإندونيسية عندما اتخذت هذا الموقف نظرت إليه من جوانب عدة، جانب أن يكون لها موقف لامتصاص الرأي العام الذي شكل ضغوطا سياسية على الحكومة بسبب عدم علمهم بموعد تطبيق حكم القصاص وليس الاعتراض على حكم القصاص، وهم يعلمون أن المملكة تستمد إحكامها من الشريعة الإسلامية وهم يؤمنون بها ولكن اعتراضهم على عدم الإبلاغ لذلك كانت للمعارضة حملة كبيرة على الحكومة فكان قرار الإيقاف المؤقت.
لكن في الجهة المقابلة فإن العمالة التي اعتادت أن تذهب إلى المملكة وتعمل هناك وتحصل على لقمة عيش تحولها لأبنائها سيكون لها موقف وستشكل ضغطا كبيرا على الحكومة بالمطالبة للعودة للعمل في المملكة.
وتظل العمالة الإندونيسية هي التي ترغب في السفر إلى المملكة، ولا أدل على ذلك من المقابلة التي أجراها التلفزيون الإندونيسي مع عدد من العمالة التي أبدت رغبتها الشديدة في العمل في المملكة، رافضة تصديق مايقال عن المشكلات التي تحدث في المملكة.
بيئة عمل ممتازة
• كان لكم لقاءات مع مسؤولين إندونيسيين حول مسألة العمالة، ما الذي أبلغتموه لهم؟
ــ نعم سبق أن التقيت وزير القوى العاملة وأبلغته أن أكبر دليل على أن بيئة العمل في المملكة ممتازة، الأعداد الكبيرة التي تعمل لدينا والتي تقدرها الحكومة الإندونيسية نفسها بأكثر من 1.2 مليون، وازدياد العدد الذي كان قبل عدة سنوات لا يتجاوز 500 ألف إلى هذا الرقم الكبير دليل على أن البيئة جيدة. كما سألته كم مشكلة واجهت العمالة الإندونيسية خلال الأعوام الماضية. أعتقد أنها لا تصل إلى (1) في الألف..
والحمد لله طبيعتنا كمجتمع سعودي مسلم نعامل العاملة بشكل جيد وإن كانت هناك حالات تسجل فإنها حالات محدودة مقارنة بالعدد الكبير للعمالة الإندونيسية، ولو قسنا حجم التحويلات التي تصل إلى إندونيسيا من المملكة لعرفنا كم أن هذه العمالة مؤثرة في الاقتصاد الإندونيسي. لكني أشدد على أن عدد العمالة كبير وتأثرها ببعض الأشخاص الذين يشجعون العمالة على الهروب وممارسة الرذيلة والشعوذة، ولذلك يجب أن يجري التفاهم بين الطرفين لحل هذه الإشكالات.


عضو
عضو
عدد المساهمات : 9
السٌّمعَة : 1
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: الإندونيسيون يعلمون بشعوذة عمالتهم وهروبها وجرائمها الأخلاقية

في الإثنين 04 يوليو 2011, 23:28
افتكينا من بلاوهيم
avatar
نجمُ ترى
نجمُ ترى
انثى
عدد المساهمات : 10035
السٌّمعَة : 5
الأوسمة : العضوة المميزة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: الإندونيسيون يعلمون بشعوذة عمالتهم وهروبها وجرائمها الأخلاقية

في الأربعاء 02 مايو 2012, 19:41
صلو على النبي



وشكرا لكم على المجهود
avatar
عضو محترف
عضو محترف
انثى
عدد المساهمات : 8025
السٌّمعَة : 11
الأوسمة : العضوة المميزة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: الإندونيسيون يعلمون بشعوذة عمالتهم وهروبها وجرائمها الأخلاقية

في الجمعة 04 مايو 2012, 17:33
شكرا لك عل الخبر


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الإندونيسيون يعلمون بشعوذة عمالتهم وهروبها وجرائمها الأخلاقية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى