المواضيع الأخيرة
اسم العضو
» موقع مكتبتك اية اشرف
» هُنا و الآن - محسن المرهون (2018) See
» كل ما يشغل بالك عن تجميل الأنف rayom
» شد الوجه – A facelift Surgery قناصه
» كيف تتم عملية تجميل الأنف قناصه
» Tania Kassis - Ya Quds/Jerusalem | تانيا قسيس - يا قدس See
» مسرحية عطالي بطالي ياقهرهمـ
» ترامب: المهمة انتهت! ياقهرهمـ
» مجلس الأمن الدولي يلتئم مساء اليوم بدعوة روسية لتقييم العدوان على سوريا ياقهرهمـ
» لماذا لم ترد روسيا على الضربة الثلاثية لسوريا؟ ياقهرهمـ

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
عضو محترف
عضو محترف
انثى
عدد المساهمات : 8027
السٌّمعَة : 11
الأوسمة : العضوة المميزة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

نمذجة الإبداع المبكر

في الإثنين 22 يونيو 2015, 17:35
ليالي الفرج

« نمذجة الإبداع المبكر »

أن تتمكن من ممارسة الطلاقة الفكرية وتوليد أكبر كم من الحلول لمشكلة ما فهذا يعتبر مقدمة رئيسة وضرورية لترسيخ البيئة الإبداعية خاصة في بواكير الحياة ومهما تعددت معاني مفهوم الإبداع فإنّ توفر التربية الإبداعية بكل عناصرها يظل لغة عليا في الوجود الإنساني.

وتبقى مقاربة إشكالية مصطلح الإبداع دافعةً باتجاه تفكيك المفاهيم الملامسة والمقاربة لمفهوم الإبداع والتي من أبرزها: روح الاكتشاف والابتكار والاختراع والموهبة ولعل ما يصاحب ذلك من توسع وتباين في تناول مفهوم الإبداع من باحث إلى آخر يعطي هذا المفهوم توسعاً على مستوى النظرية المعرفية وكذلك على مستوى المعايير إلا أنّ هناك شبه اتفاق على أن ركائز الإبداع تنطلق من امتلاك فكرة جديدة تحمل أصالة ونفعاً ومعنىً.

ويستمر البحث عن الوصول إلى عوالم الإبداع وسط اجتراح مزيد من التصورات والنتائج في عالم تتقدم إستراتيجياته لتيسير وتمكين الحضور الإنساني من تعاطي العملية الإبداعية وفق مرتكزات وأسس تنطلق من الاهتمام بجميع أنواع الموارد البشرية والمعرفية والمادية .

إن تربية الإبداع يؤسسها نظام تربوي وثقافي يتيح فرص الإبداع المبكر على مستوى الفئات السنية في مراحل الأعمار الأولى وكذلك بالنسبة للناشئة والشباب وهذا يحتاج إلى تعليم مبدع وليس تعليم تتعطل بعض مكوناته فالمنهج يجب أن يحفز على الإبداع والمعلم لا بد أن يكون مهيأ لقدح شرارة الإبداع واحتضانها بالإضافة إلى توفر البنى التي يمكنها امتلاك ناصية هذا المفهوم على أعلى قدراته.

إننا نطالع عن التعليم في بعض الدول مثل كوريا الجنوبية التي تنفق الكثير على التعليم والتربية الإبداعية وخاصة في مجالات التكنولوجيا الحديثة وهذا يبدأ من أول مراحل التعليم العام وليس في خاتمته.

إن توسيع ملكات الإلهام وتفتق الخيال وتقنيات الإيحاء لا ينتجها إلا رؤية رشيدة وهذا يحتاج إلى توسيع نطاق التعليم التعاوني والانتقال من مفهوم التعليم إلى التدريب الإبداعي.

وحين نقارب ونستنطق الواقع الإبداع المبكر لدينا نرى مفردات وشواهد واعدة ولا سيما على مستوى اليافعين واليافعات بالإضافة إلى أولئك الذين يكملون تعليمهم الجامعي أو تعليمهم العالي وهذا أحد مؤشرات التقدم إلا أنّ ذلك يحتاج إلى توسع في الاهتمام فمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع تقوم بدور فاعل وله نتائج تتقدم لكن هناك ضرورة ليكون في كل مدرسة مركز يعنى بالقضية الإبداعية والمبدعين ضمن برامج اكتشاف وتنمية وتطوير يشرف عليها كفاءات يتم إعدادهم وفق إستراتيجية رصينة وواسعة.

في مثل هذا الاتجاه يمكن أن ينتج لنا أمثال الطالب المبدع عبد الجبار الحمود بل تتضاعف الأعداد حتماً مع السعي لتطوير موقعنا على الخريطة الإبداعية في العالم.

إن الإبداع هو جسر الوصول إلى مقامات التميز والحضور الإنساني بين الأمم وهو من الضرورات الملحّة التي يجب توفيرها في المدرسة الحديثة وسوى ذلك فلن نجني من الشوك العنب.


avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر
عدد المساهمات : 726
السٌّمعَة : 1
العمل/الترفيه : مدير منتديات حميد العامري
تعاليق : اللهم صل على محمد وآل محمد
الأوسمة : العضو المميز
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://hameed.montadarabi.com

رد: نمذجة الإبداع المبكر

في السبت 04 نوفمبر 2017, 11:00
موضوع جميل
شكراً لجهودك
ننتظر المزيد
تقبل تحياتي
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ نمذجة الإبداع المبكر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى